معهد اللغة العربية للناطقيين بغيرها

النشأة والتكوين

برزت فكرة إنشاء معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية، بعد أن أصبحت الحاجة ماسة للاهتمام بأبناء المسلمين من أولئك الشباب الذين يولون وجوههم قبل السودان طلباً لتعلم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، ظل الطلاب يأتون إلى السودان وبأعداد هائلة فكانت نشأة معهد اللغة العربية ، أصبح المعهد يستقبل الطلاب الوافدين من الدول الإفريقية بغية تعليمهم اللغة العربية باعتبارها لغة دين ولغة حضارة ولغة تواصل ، لا سيما وأنها من اللغات الحية في العالم حيث يتواصل بها ما يقارب 20% من سكان العالم من المسلمين وغير المسلمين.

أوضاع المعهد الأكاديمية

يعمل المعهد بنظام المستويات الدراسية وبه ثلاثة مستويات، المستوى الأول والمستوى الثاني والمستوى الثالث.

الطلاب الوافدون إلى المعهد يخضعون إلى تحديد المستوى، فيبقى الطالب حيث المستوى الذي يناسبه وغالبية الطلاب يبقون في المستوى الأول علماً بأن القيد الزمني لكل مستوى أربعة أشهر.

معهد اللغة العربية به طالبات يفدن إليه من كل البلدان التي يفد منها الطلاب ، وتدرس الطالبات في قاعات خاصة بالطالبات كما يدرس الطلاب بقاعات خاصة بهم، وطلاب وطالبات المعهد يفدون إليه من جميع أنحاء العالم، من الدول الأوروبية كبريطانيا وغيرها ، وبصفة خاصة من الدول الإفريقية ودول شرق آسيا مثل إندونيسيا وماليزيا وتركيا والفلبين وتايلاند وروسيا والصين.

 

 

 

 

 

هيئة التدريس

يضم المعهد أساتذة أكفاء من هيئة التدريس ، الذين تخصصوا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، من حملة الدكتوراه والماجستير من الجنسين . وبالمعهد نخبة من الخبراء الذين يقومون بنقل خبراتهم وتجاربهم إلى المعاهد المتخصصة في هذا المجال.

كتب المنهج

يقوم المعهد بإعداد الكتب الدراسية التي يعدها أساتذة مختصون في مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها، كما أن المعهد على صلة وثيقة بكل جديد يطرأ في طرق تعليم اللغة العربية من وسائل تعليمية وتقنيات حديثة.

الدراسة في المعهد

الدراسة في المعهد تؤهل الطالب بحيث يصبح مؤهلاً للدخول في جميع كليات الجامعة المختلفة مثل الشريعة والآداب والطب والهندسة والاقتصاد والحاسوب والعلوم والتربية .كما يدّرس المعهد اللغة العربية للأغراض الخاصة.

وبحسب الإفادات التي تتلقاها الجامعة من جميع أنحاء العالم ، والتي تأتي من المنظمات والهيئات والمؤسسات تلك التي تشيد بخريجي معهد اللغة العربية في جامعة إفريقيا العالمية ، فقد أظهر خريجو المعهد نجاحات كبيرة جداً قياساً بالطلاب الذين درسو اللغة العربية في مواقع أخرى.

ولايزال معهد اللغة العربية في جامعة إفريقيا العالمية يستقبل الطلبة والطالبات من جميع أنحاء العالم وتوفر الجامعة لهم المأوى المناسب والإعاشة المساهمة متواضعة جداً تؤخذ من بعض القادرين

نسأل الله التوفيق والسداد للقيام بهذا الدور المتعاظم ونسأله سبحانه أن يزيد من نجاحات هذا المعهد المتميز حتى تعم الفائدة بنشر اللغة العربية في جميع أنحاء المعمورة.

مجلة العربية للناطقين بغيرها

يصدر معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية مجلة:

العربيـة للناطقين بغيرها وهي مجلة علمية محكمة تحوي كثيراً من ثمرات طيبات من البحث العلمي في مجالات تعلم وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، من باحثين من خارج وداخل السودان ، إسهاماً متميزاً من لدن جامعة إفريقيا وجهداً مقدراً من معهد اللغة العربية ومن أسرة تحريرها في سبيل دفع البحث العلمي المرتبط بواحدةٍ من أخطر أسلحة الأمة وأدواتها في سبيل الذود عن عقيدتها والحفاظ على خصوصية حضارتها وتفرد ثقافتها في ظل ما يعرف بالنظام العالمي الجديد، الذي يحتشد الآن احتشاداً ضخماً عاملاً على إقرار مبادئه القائمة على هتك الخصوصيات وتمزيق المجتمعات وبعثرة قيمها. وقد صدر منها الآن تسعة أعداد، والآن بصدد إصدار العدد العاشر منها بإذن الله.